الخميس 27 يونيو 2024 | 06:28 م

إلغاء اختبارات القدرات لبعض الكليات.. قرارات هامة للمجلس الأعلى للجامعات

شارك الان

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري اليوم الخميس برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، بمقر وزارة التعليم العالي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

*احتفاء بذكرى ثورة 30 يونيو*

هنأ المجلس الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، متمنيًا لمصر دوام التقدم والرقي.

*إنجازات التعليم العالي*

أشاد الوزير بالإنجازات التي حققتها الجامعات المصرية، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضي. كما تم إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2025، وتصدرت مصر المركز الأول عربيًّا في عدد الدوريات العلمية المُدرجة في تصنيف كلاريفيت لعام 2024.

*تنفيذ خطط الأنشطة الطلابية*

أكد الوزير على أهمية تنفيذ خطط الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية خلال إجازة نهاية العام الدراسي، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية لتنمية روح الانتماء والولاء لديهم.

*تطوير مرحلة الثانوية العامة*

ناقش المجلس مقترحات تطوير مرحلة الثانوية العامة ومتابعة تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية. كما تمت مناقشة العديد من الأنشطة والمشروعات العلمية المشتركة مع دول أخرى لتعزيز التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي.


وأعلن عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، عن عدة قرارات هامة، منها:

- اعتماد قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها.
- القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.
- إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.
- تفعيل برامج دراسات عليا جديدة وإنشاء معاهد وكليات جديدة في بعض الجامعات المصرية.

*تعاون مشترك وتدريبات للشباب*

وافق المجلس على مقترح بروتوكول تعاون بين وزارتي التعليم العالي والتخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة لدعم مشاركة الشباب في العمل العام.

*تكامل وتوحيد البيانات الإحصائية*

استمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور شريف كشك حول ربط البرامج المختلفة للبيانات الإحصائية لتوحيد مصدر البيانات في الجامعات الحكومية.

هذه القرارات والإجراءات تأتي في إطار سعي الدولة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحقيق نقلة نوعية في مستوى التعليم والبحث في مصر.